يا ترى أين مكاني ؟ أين أنا من هذه الأرض ؟
هذه الأرض التي تتنافس عليها البشرية.
ستة مليارات أنفس .
ذاك يَبْني وذاك يهدم . وذاك .... وذاك .
حروب تستأصل الأخضر واليابس .
وعمائر تزاحم السحاب .
كل ذلك والجبال شامخة ، تسخر بقممها كما تقهر بصلابتها .
والبحر يمد ويجزر ، وبأمواجه يزجر .
إنه ثلاثة أضعاف ذلك كله .
فلا إله إلا الله أين مكاني منهم الآن .
كرة أرضية تسبح في مجموعة شمسية .
كواكبٌ تِسْع ، لمن الغلبة فيها .
أللكوكب المشتري الذي يكبر الأرض ألف ضعفاً . هيهات والشمس من وراءه تُلهبه بشعاعها الذي يفوقه مليون مرة .
كلٌ في فلك يسبحون .
فلا إله إلا الله أين مكاني منهم الآن .
هي مجموعة شمسية في مجموعات ترقبهم ملايين النجوم . إنه لقسم لو تعلمون عظيم . عظيم الخلقة ، عظيم الهيبة . عظيم اللمعة والزينة .
تفتخر السماء الدنيا بزينة الكواكب .
فهذه زينتها فكيف يا ترى مهيتها .
إنها سماء الدنيا بغير عمد ترونها . ما بينها وبينكم مسيرة خمسمائة عام . وسمكها خمسمائة عام . وفوقها سماء تُظلها من بعد مسيرة خمسمائة عام . سبع سموات جسام .
ما بين سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام .
وسمك كل سماء مسيرة خمسمائة عام .
سكانها عباد الله المقربون .
إنهم ملائكة عظام .خُلقوا من نور ليسوا كالأنام .
(( أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) .
فسلام الله عليك يا إسرافيل وميكائيل . وسلام الله عليك يا جبريل يوم أن سددت الأفق المبين . سلام الله على من قد ازدادوا عددا .
في البيت المعمور كل يوم منهم سبعون ألفا مددا . لا يعُد إليه منهم أحدا .
ركعا سجدا . لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون أبدا .
صافون مسبحون . هل تسمعون ؟ أوَ تعقلون .
أطت السماء وحق لها أن تأط مَا فِيهَا مَوْضِعُ شِبْرٍ إِلا عَلَيْهِ جَبْهَةُ مَلَكٍ أَوْ قَدَمَاهُ .
فلا إله إلا الله أين مكاني منهم الآن .
وهل انتهينا الآن .؟
كيف وسماؤنا السابعة . فوقها بحر واسعة .
بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض
مسيرة خمسمائة عام .
إيـهٍ يا بحر دنيانا . أمواجك الجبال . وظلمتك حالكة المآل . شتان بينك وبين بحر السماء .
هي ألف تتبعه ألف تضربها ألف وألف وبمثلها ألف وألف .
ثمانية آلاف أعوام .
(( أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللّهَ عَلاَّمُ )) .
وهل أتاك نبأ الأوعال . وما قيل وقال . وأنه صح المقال .
ثمانية آلاف أعوام من فوقهم ثمانيةٌ ملائكة جسام. ما بين أظلافهن وركبهن مسيرة خمسمائة عام .
لقد أُذن لي أن أحدث عن مَلَكٍ منهم ما بين شَحْمَةِ أُذُنِهِ إلى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سبعمِائةِ عام
((وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )) .
إنه عرش الرحمن .
في إحدى وعشرين آية في القرآن . مقبب على أعلى الجنان .
ومنه تفجر أنهار الجنان . فاسألوا الله فردوسَ أعالي الجنان .
إنه عرش الرحمن . أول خلقِه . وأعلى خلقِه . وأوسع خلقِه
كان على ماء . واليوم ماء من تحته سماء .
لا يُعدم ولا يفنى . إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ.
فالشمس تسجد تحته كل يوم كل مغيب .
وسل موسى عن قوائمه يوم البعث الرهيب .
والوصل في وصالها . والقطع في انقطاعها إنها الرحم معلقة بالعرش الكريم .
فهنيئا للمتحابين يوم يستظلون في ظل العرش يوم الدين .
يا أبا ذر ما السموات السبع , والأراضون السبع وما بينهما وما فيهن ، في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة . وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الحلقة في تلك الفلاة .
يا ابن مسعود : الله فوق العرش . ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
(( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) .
__________________
العــــــــــرش
عندما سأل عليه الصلاة والسلام أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض؟ وفى حديث بصيغة أخرى : قبل أن يخلق خلقه؟ قال : " كان فى عماء ما فوقه هواء ، وما تحته هواء ثم خلق عرشه على الماء " . روى ذلك أحمد بن حنبل، وابن ماجه، وأخرجه الترمذى وقال حديث حسن ومعنى الهواء هنا : الفراغ والفضاء والخواء.
وجمهور العلماء على أن العرش هو أول مخلوقات الله، لهذا الحديث ولما رواه مسلم فى صحيحه عن رسول الله r أنه قال : "كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وقال : وكان عرشه على الماء". وفى حديث البخارى المذكور آنفاً عن عمران، ترتيب المخلوقات "كان عرشه على الماء وكتب فى الذكر كل شئ ثم خلق السموات والأرض". أما ابن جرير فقد حكى عن أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام أن بعضهم قال "إن الله كان عرشه على الماء ولم يخلق شئ قبل الماء".
قدر العرش:
لا يقدر قدره إلا الله، وقد وردت آيات وأحاديث وأقوال للصحابة تصف عظمة العرش، وقد وردت (5) آيات تصف العرش منها (3) آيات تصفه بالعظمة }رَبُّ الْعَرٍْشِ الْعَظِيمِ{ (النمل:26) وآية واحدة }هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ{ (المؤمنون:116) وآية أخرى }ذو الْعَرٍْشِ الْمَجِيدُ{ (البروج:15). وقال تعالى عن كرسيه }وَسِعَ كُرْسٍيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ{ (البقرة:255) وقال أبو زر عن العرش :"ما الكرسى فى العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهرى فلاة من الأرض" أى أن هذا الكرسى الذى يسع السموات والأرض نسبته إلى العرش كنسبة الحلقة الحديد فى وسط أرض فضاء.
ووصف العرش بالعظمة لأنه أعظم المخلوقات.
زنة العرش:
ثبت فى صحيح مسلم عن (جويرية بنت الحارث): أن النبى عليه الصلاة والسلام دخل عليها وكانت تسبح بالحصى من صلاة الصبح إلى وقت الضحى فقال: "لقد قلت بعدك أربع كلمات لو وزنت بما قلتيه لوزنتهم: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله مداد كلماته". وهنا يبين أن زنة العرش أثقل الأوزان.
حملة العرش:
ذكر الغزالى فى مكاشفة القلوب: عن ابن عباس: أن الله تعالى لما خلق حملة العرش قال لهم "احملوا عرشى" فلم يطيقوا. فخلق لكل واحد منهم مثل قوة من فى السموات السبع من الملائكة فقال: "احملوا عرشى" فلم يطيقو. فخلق لكل واحد منهم مثل قوة ما خلق فى السموات من ملائكة ومن فى الأرض من الخلق، وقال: "احملوا عرشى" فلم يطيقو. فقال: "قولوا لا حول ولا قوة إلا بالله" فلما قالوها، حملوه فنفذت أقدامهم فى الأرض السابعة على متن الريح فلما لم تستقر أقدامهم على شئ تمسكوا بالعرش، ولم يفتروا عن قولهم: "لا حول ولا قوة إلا بالله" خيفة أن ينقلب أحدهم، فلا يعرف أين يهوى فهم حاملون العرش، وهو حاملهم، والكل محمول القدر.
يقول تعالى: }الَذين يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ{ (غافر:7) فأثبت للعرش حملة. وفى سورة الحاقة أثبت عددهم }وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ{ (الحاقة:17).
قال شهر بن حوشب: أربعة منهم يقولون "سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على حلمك بعد علمك". وأربعة يقولون: "سبحانك اللهم وبحمدك لك الحمد على عفوك بعد قدرتك".
وروى أبو داود عن جابر بن عبد الله أن النبى عليه الصلاة والسلام قال : "أذن لى أن أتحدث عن ملك من ملائكة الله عز وجل من حملة العرش، إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام".
وفى رواية أخرى له، ولأبى حاتم قال: "مخفق الطير سبعمائة عام".
عندما اهتز العرش
اتفق المسلمون على ما وردهم من العلم أن العرش هو أعظم المخلوقات وأثقلها وأنه سقف المخلوقات، وعلى عظمته هذه وثقله ومكانته فإنه اهتز مرة لموت أحد أصحاب رسول الله أنه (سعد بن معاذ) الذى مات بعد غزوة الأحزاب على أثر جرح أصيب به فى هذه الغزوة وقد كان هذا الشاب ذو مكانة عند الله ورسوله وكان له كبير فضل على دعوة الإسلام. وهو الذى نزل المهاجرون من مكة فى حماه وفى ضيافته بالمدينة. ورغم أن رسول الله كان من شدة حبه له يطببه بنفسه فى مسجده إلا أنه فى الليل نزل جبريل عليه السلام وسأل محمداً عليه الصلاة والسلام: "من رجل من أمتك مات هذه الليلة استبشر بموته أهل السماء؟" ولم يدر عليه الصلاة والسلام إلا ومنادياً ينادى: "ألا إن سعدا قد مات".
وسجلت كتب الأحاديث هذا الحدث الجلل، عندما قال عليه الصلاة والسلام للناس: "لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ". وعندما شعر المشيعون بخفة جنازته أخبرهم عليه الصلاة والسلام بما رواه عنه الترمذى "إن الملائكة كانت تحمله".
أما كيفية هذا الاهتزاز ... فلا يعلمه إلا الله تعالى.
أدعية بذكر العرش
فى سنن أبى داود والترمذى بإسناد صحيح عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما عن النبى عليه الصلاة والسلام قال: "من عاد (زار) مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: "أسأل الله العظيم .. رب العرش العظيم .. أن يشفيك "إلا عافاه الله سبحانه وتعالى من ذلك المرض".
وعن أبى الدرداء رضى الله عنه عن النبى عليه الصلاة والسلام قال: "من قال فى كل يوم حين يصبح وحين يمسى : حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة" رواه مسلم.
وفى كتاب ابن السنى عن طلق بن حبيب قال: جاء رجل إلى أبى الدرداء فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك فقال ما احترق. ما كان الله ليفعل ذلك بكلمات سمعتهن من رسول الله عليه الصلاة والسلام من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسى، ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح: "اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. أعلم أن الله على كل شئ قدير. وأن الله قد أحاط بكل شئ علما. اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسى، ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيها. إن ربى على صراط مستقيم" وقد قلتها اليوم. ثم قال: انهضوا بنا. فقام وقاموا معه فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصيبها شئ.
منقول من كتاب
" قصة الخلق من العرش إلى الفرش "
لكاتبه عيد وردانى
عرش الرحمن
http://www.ryadh-quran.net/playmaq-9251-0.htmlعرش الرحمن
محمد حسان
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...lesson_id=7517